في ظل عالم يصغر ويتغير واقتصاديات تتلاشى وتندمج ، ونماذج أعمال جديدة تسود وتتنافس وفي ظل عالم معولم ، فإن نجاح منظمات الأعمال يرتبط بمفهوم ابتكار المنتجات والخدمات وفي الجهد الجماعي والمنهجي المنظم لإدارة الإبتكار وإنجازه والتفاعل معه وتجسيده في ثقافة تنظيمية راسخة. كما يرتبط الإبتكار بأنشطة الأعمال ذات القيمة المضافة والخدمات المرافقة لها وأنموذج أعمال مبتكر يقوم على ثلاثية المستفيد والتكنولوجيا وأنموذج انتاج القيمة على أساس التميز الإبتكاري وجودة الإبتكار في حقول الأعمال المختلفة. إن الإبتكار والإبداع في الأعمال واقتصاد الشبكات الجديد هو متطلب جوهري لإستدامة الميزة التنافسية على مستوى المنظمات والمجتمعات وهو مصدر اكتشاف الفرص من أجل التفوق والتميز إنطلاقاً من المعرفة المتراكمة والمتجددة للأفراد والمنظمات .
لذلك يأتي هذا المؤتمر محاولةً جادةً لإثراء الفكر الإداري الحديث وإنتاج المعرفة العلمية والتطبيقية في حقول إدارة الإبتكار واقتصاد الشبكات والتعلم من مراكز الإبتكار العالمية التقليدية ونماذج أعمال الشركات العالمية الرائدة في ابتكاراتها التكنولوجية بالإضافة الى فهم خريطة نجاح مراكز الإبتكار الجديدة المنبثقة في الصين والهند وكوريا وسنغافورة وماليزيا وغيرها.
إن الإبتكار هو الإقتدار في اكتشاف الأفكار المبدعة وتبنيها، وتطبيق الجديد في المنتج والخدمة والتكنولوجيا وإجراءات تنفيذ الأعمال، وهو رؤية للمستقبل ولكل تطور جديد في الصناعة والسوق وفي فضاء الإنترنت الرقمي وما تتيحه شبكات التواصل الإجتماعي.