ضمان الجودة في الكلية

تعريف مكتب ضمان الجودة في الكلية

تأسس مكتب ضمان الجودة في كلية التمريض بشكل متزامن مع انطلاقة نهج ضمان الجودة، الذي تبنته الجامعة في مطلع العام 2011، وتم إعداد المكتب وتجهيزه بما يلزم من معدات اتصال ووسائل حفظ ومعالجة، وربطه بالشبكة الداخليّة للجامعة؛ ليكون مقرًا رئيسًا لتوثيق وحفظ ملفات ضمان الجودة في الكلية. وتم تعيين مساعد العميد لضمان الجودة وأعضاء من الهيئة التدريسيّة المميزين في الكلية بنشاطهم وعطائهم.


ويمثل المكتب حلقة الوصل بين اللجنة المسؤولة عن ملف ضمان الجودة في الكلية ومكوناتها من أقسام أكاديمية ومجالس الحاكمية واللجان العاملة في الكلية والأقسام والعاملين كافة، ويعمل المكتب على متابعة ملف ضمان الجودة في الكلية من خلال حفظ الوثائق والإجراءات والنماذج التي يصدرها، ويقوم على توزيعها على المعنيين كافة كلّ حسب اختصاصه ومجال عمله.


مهام مكتب ضمان الجودة في كلية التمريض 

  1. إعداد دليل الجودة للكلية والإجراءات والنماذج ووثائق نظام ضمان الجودة وتوثيقها، والعمل على توزيعها على العاملين كافة في الكلية، والعمل المستمر على تطويرها وتحديثها، ومتابعة حسن استخدام الإجراءات والنماذج، وضمان فعالية الإجراءات وحسن الأداء وجودة النتائج في الكلية، والقيام بعمليات التدقيق الدوريّة على العاملين والمجالس والإدارات واللجان كافة.

  2. القيام بعمليات التدقيق الداخليّ على مكونات الكلية والعاملين فيها؛ لكشف حالات عدم المطابقة والعمل على إزالته.

  3. المشاركة الفاعلة في اجتماعات اللجنة المسؤولة عن ضمان الجودة في الكلية، وتوثيق اجتماعاتها ومتابعة قراراتها، وتقديم التقارير الدوريّة لها.

  4. المشاركة الفاعلة في اجتماعات اللجنة التنفيذيّة لضمان الجودة أكاديميًا في الجامعة، وتلقي التوجيهات والتعليمات منها، وتقديم التقارير الدورية لها، والتعاون معها في مواكبة تطبيق الأنظمة والتعليمات ومعايير الجودة المطبقة في الجامعة، والالتزام بكل ما يصدر عنها من توجيهات وقرارات وتعليمات.

  5. العمل على نشر ثقافة الجودة في الكلية للعاملين والطلبة، من خلال اللقاءات والندوات والدراسات الدوريّة، والمشاركة في ورشات العمل واللقاءات الخاصة بالجودة داخل وخارج الجامعة.

  6. الإشراف والمتابعة لكافة اللوحات الجداريّة والمنشورات والبروشورات الخاصة بالإعلان عن تبني نظام الجودة في الكلية، وضمان التصريح العلنيّ الواضح لرؤية الكلية ورسالتها وغاياتها للعاملين والطلبة كافة.

  7. العمل باستمرار, وبشكل دوريّ, على استطلاع آراء المختصين والعاملين، وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبتها، وفئات المجتمع المحلي حول ما ينفذ في الكلية من إجراءات ونشاطات منهجيّة وعلميّة ولا منهجيّة.


إنجازات كلية التمريض في مجال الجودة

  1. حصول الكلية على شهادة ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي الصادرة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي عام 2017.

  2. إعلان سياسة الجودة لكلية التمريض المنبثقة عن سياسة الجودة لجامعة الزيتونة الأردنيّة.

  3. تعديل إجراءات ضمان الجودة الواردة من مكتب ضمان الجودة بما يتلاءم مع خصوصية كلية التمريض.

  4. تطبيق إجراءات ضمان الجودة في جميع العمليات التي تقوم بها الكلية.

  5. تجذير ونشر ثقافة الجودة في كلية التمريض بواسطة عقد محاضرات وورشات عمل لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلبة في الكلية.

  6. نشر ثقافة الجودة للطلبة.

  7. تعديل النماذج الخاصة بمساقات التدريب العمليّ بما يتوافق مع متطلبات نظام الجودة.

  8. التحسين المستمر لادأء العاملين في كلية التمريض في مجال الجودة.

  9. حفظ وضبط الوثائق والسجلات.

  10. مراقبة مستوى الإنجاز الذي تم تحققه في مجال ضمان الجودة داخل كلية التمريض واستمرارية العمل بالنظام.

  11. المساهمة في تأهيل الطلبة لامتحان الكفاءة الجامعيّ.

  12. حضور اجتماعات مكتب الاعتماد وضمان الجودة.

  13. المساهمة في متطلبات تصنيف الجامعة.



أعضاء لجنة ضمان الجودة في كلية التمريض

تضم لجنة ضمان الجودة في كلية التمريض مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسيّة والإداريّة العاملين في الكلية، وهم:

د. محمد منور النعيم - مقررًا
د. باسمه نوفل – م. بيان أبو علي (البحث العلميّ)-عضوًا
د. نجاح الشاويش – م. ضياء سعد (البرامج الأكاديميّة)-عضوًا
أ.د ملكة زهدي ملك – م. بيان الوحش (الطلبة)-عضوًا
د. عفاف سعيد نواره – م. حنان مبروك (خدمة المجتمع)-عضوًا
د. منار بني هاني – م. أحلام فاخوري (التخطيط الاستراتيجي)-عضوًا
د. نجاح صياح – م. نادين حسين (المصادر)	-عضوًا
د. دلال يحيى – م. فرح النبابتة (الحوكمة)-عضوًا
م. أحلام العمرو – م. آية عبيد (الجودة)-عضوًا