رؤية البرنامج:

الريادة والمنافسة على المستويين المحلي والعالمي في إعداد معلمي مرحلة التعليم ” للصفوف الثلاث الأولى ” من خلال تقديم تعليم نوعي ومتميز للطلبة بما يواكب التطورات الحديثة والمتغيرة في مجال إعداد المعلمين.


مهمة البرنامج وأهدافه:

    1.  تحقيق تطابق نواتج التعلم في جميع مجالات التخصص مع واصفات المستوى السابع (معارف ومهارات وكفايات) في الإطار الوطني للمؤهلات.

    2.  إدماج تكنولوجيا المعلومات الحديثة وتوظيفها بشكل خلاق في عمليتي التعليم والتعلم للوصول إلى تعلم أكثر فاعلية ومراعاة لحاجات المتعلم.

    3.  تحقيق تطوير مهني حقيقي للطلبة في مجال إعداد المعلمين بحيث ينعكس إيجاباً على ممارساتهم التعليمية مستقبلا بعد تخرجهم وعند مزاولتهم لمهنة التدريس.

    4. تطوير مقدرة الطلبة على استخدام أساليب تدريس حديثة ووسائل تقويم متطورة بفاعلية واقتدار .

    5. تعزيز مبدأ التعلم الذاتي المستدام، وإبراز إبداع المتعلم في ظل التحولات العالمية من خلال تطبيق مختلف استراتيجيات التعليم والتعلم .

    6. تعميق مقدرة الطلبة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات المناسبة في مجال تطوير طرق مبتكرة لحل المشكلات التي قد تواجههم مستقبلاً .


مخرجات التعلم للبرنامج (MK= Main Knowledge, MS= Main Skills, MC= Main Competences)

المعارف الرئيسة

MK1

فهم النظريات والمبادئ والمفاهيم التربوية والنفسية المرتبطة بالتخصص.

MK2

معرفة الاستراتيجيات التدريسية والتقويمية، وطرق التدريس الحديثة.

MK3 

الإلمام بالاحتياجات النفسية والاجتماعية والخصائص النمائية لطلبة المرحلة الأساسية.

المهارات الأساسية

MS1 

تنظيم بيئة تعلّم حاضنة وآمنة تراعي الفروقات الفردية، وتنسجم مع استعدادات الطلبة وقدراتهم وأنماط تعلّمهم .

MS2

توظيف الاستراتيجيات والطرائق والأساليب التدريسية وما يناسبها من الاستراتيجيات التقويمية، والأوعية المعرفية وتكنولوجيا المعلومات.

MS3

تصميم الأنشطة التربوية وتنفيذها وتقويمها بما ينسجم مع استراتيجيات ونتاجات التعلم.

الكفايات العامة

MC1

امتلاك مهارات القيادة واتخاذ القرارات، والعمل بروح الفريق.

MC2

امتلاك الكفايات التربوية المهنية المتمثلة في المقدرة على تصميم وتنفيذ التعلم وتقييم نتائجه، ومتابعة تطور الطلبة.

MC3

الكفايات المتمثلة في امتلاك المعلم للشخصية القوية والحكمة والنضوج بما يجعله قدوة للطلبة.

MC4

تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى الطلبة من خلال توفير تعليم نوعي يعتمد على النظريات التربوية الحديثة.