رؤية البرنامج:
الريادة والمنافسة على المستويين المحلي والعالمي في إعداد معلمي مرحلة التعليم ” للصفوف الثلاث الأولى ” من خلال تقديم تعليم نوعي ومتميز للطلبة بما يواكب التطورات الحديثة والمتغيرة في مجال إعداد المعلمين.
مهمة البرنامج وأهدافه:
مخرجات التعلم للبرنامج (MK= Main Knowledge, MS= Main Skills, MC= Main Competences)
المعارف الرئيسة |
|
MK1 |
فهم النظريات والمبادئ والمفاهيم التربوية والنفسية المرتبطة بالتخصص. |
MK2 |
معرفة الاستراتيجيات التدريسية والتقويمية، وطرق التدريس الحديثة. |
MK3 |
الإلمام بالاحتياجات النفسية والاجتماعية والخصائص النمائية لطلبة المرحلة الأساسية. |
المهارات الأساسية |
|
MS1 |
تنظيم بيئة تعلّم حاضنة وآمنة تراعي الفروقات الفردية، وتنسجم مع استعدادات الطلبة وقدراتهم وأنماط تعلّمهم . |
MS2 |
توظيف الاستراتيجيات والطرائق والأساليب التدريسية وما يناسبها من الاستراتيجيات التقويمية، والأوعية المعرفية وتكنولوجيا المعلومات. |
MS3 |
تصميم الأنشطة التربوية وتنفيذها وتقويمها بما ينسجم مع استراتيجيات ونتاجات التعلم. |
الكفايات العامة |
|
MC1 |
امتلاك مهارات القيادة واتخاذ القرارات، والعمل بروح الفريق. |
MC2 |
امتلاك الكفايات التربوية المهنية المتمثلة في المقدرة على تصميم وتنفيذ التعلم وتقييم نتائجه، ومتابعة تطور الطلبة. |
MC3 |
الكفايات المتمثلة في امتلاك المعلم للشخصية القوية والحكمة والنضوج بما يجعله قدوة للطلبة. |
MC4 |
تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى الطلبة من خلال توفير تعليم نوعي يعتمد على النظريات التربوية الحديثة. |