انطلاقاً من التوجيهات الملكية السامية بضرورة إيجاد آلية للتواصل والشراكة بين الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني ، وجسر الفجوة المتنامية بين التعليم الجامعي وسوق العمل ، ولتطوير استراتيجية شاملة لتعزيز الوعي المهني لدى الطلبة ، باشرت الجامعة بتأسيس مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي ، بتاريخ 14/10/2010م ،


النشـــأة :

يأتي إنشاء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ( للإرشاد المهني ) بمكرمة ملكية سامية ، إذ تشكل مظلة مؤسسية تسهم في دعم الجهود التنموية والاجتماعية والتعليمية ومشروعات محدده ، حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قانون الصندوق المؤقت رقم ( 81 ) لسنة 2001م ، ليعمل كموسسة غير حكومية تسعي إلى تحقيق التوجيهات الملكية السامية الراقية لتطوير استراتيجية وظيفية شاملة ، لتعزيز الوعي المهني لدى الطلبة ، وتنمية مفهوم العمل وفلسفته ، كقيمة تؤمن بالكفاءات المؤهلة وبالمكان المناسب للعمل . وبناءً عليه ، فقد أنشئ مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية بتاريخ 14/10/2003 تّحت مظلة عمادة شؤون الطلبة ، لتقديم الإرشاد المهنــي والمشوره الفنية ، وتنمية قدرات الطلبة في مجال أخلاقيات العمل ومهارات الاتصال والتعبير ، وتسهيل حصول الطلبة على فرص عمل من خلال الأيام الوظيفية أو الوسائل الأخرى المتاحة ، وبحيث يكون هذا المكتب حلقة من حلقات التواصل بين الجامعة والمجتمع .


الأهـداف :

  1. تطوير المهارات الفردية والجماعية لطلبة الجامعة ، وإكسابهم المهارات المتعلقة بالجوانب المهنية والإرشاد المهني .

  2. إقامة دورات وورش عمل تدريبية ، لمساعدتهم وإكسابهم مهارات جديدة لمهاراتهم الذاتية ، والعمل على تطويرها .

  3. تنمية التواصل بين الطلبة وسوق العمل ، وتدريبهم مهنياً للوظائف التي تناسبهم من خلال تدريبهم على كيفية إعداد السيرة الذاتية ، وإجراء المقابلات الشخصية ، وعمل الملف الشخصي .

  4. توفير قاعدة بيانات عن احتياجات أسواق العمل من الموارد البشرية محلياً وعربياً ، وتدريب الطلبة على استخدام نظام التوظيف الإلكتروني .

  5. تطوير العلاقة مع المجتمعات المحلية ومؤسساتها ، بغرض توفير فرص التدريب والعمل للطلبة .

  6. دعم بحوث الطلبة الخريجين ، وتطويرها من خلال التعاون بين الجامعات .

  7. دعم فئة المبدعين والمتميزين ، لتعزيز علاقاتهم بمجتمعهم وتفاعلهم المباشر مع حاجاته ومشكلاته .

  8. مساعدة الطلبة على تعلم كيفية اصدار قرارات حكيمة ، وتقبل المسؤولية المترتبة على هذه القرارات ، من أجل زيادة معرفتهم بأنفسهم ومحيطهم ، من خلال المشاركة الموجهة في عملية صنع القرار واختيار المهنة ، بالإضافة إلى زيادة معرفتهم بذاتهم وإكسابهم سلوكيات تنفعهم في اتخاذ القرار المهني الفاعل .

  9. الدعم والمشاركة في هيئة ( شباب كلنا الأردن ) ، وبرلمان الشباب .
  10. تقديم خدمات النصح والارشاد ، بما يحقق المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي ، ومدخلات سوق العمل .

  11. مساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على فرص عمل دائمة ومؤقتة من خلال ربطهم بسوق العمل ، واتاحة الفرصة امامهم للقاء أرباب العمل عبر الأيام الوظيفية التي تنظم نهاية كل عام دراسي.


الإدارة :

تــقوم على إدارة مكتب الإرشاد الوظيفي  ومتابعة الخريجين السيدة ” حنان مرعي ” ، التي تحمل التأهيل والخبرات الاتية :

  1. بكالوريوس علم نفس / علم اجتماع من الجامعة الأردنية .

  2. خبرة واسعة في الإرشاد الطلابي والمهني في المدارس الحكومية والخاصة .

  3. دورات تخصص داخل المملكة الأردنية الهاشمية وكندا .


واخيـراً :

عزيزي الطالب ، عزيزتي الطالبة :::

وبناءً على ما تقدمّ فأننا نرحب بكم دائماً للالتحاق في برامج المكتب  على مدار العام الجامعي ، لما فيه مصلحتكم أولاً ، واخيراً .


ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال :

عمادة شؤون الطلبة / جامعة الزيتونة

مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين

هاتف 4291511 فرعي ( 414 ) /(322)

فاكس مباشر 4590817

هاتف محمول 0796403737 / 0777205093

 

وفي نهاية الدورات التي شارك بها الطالب ، يصدر المكتب شهادة رسمية تفيد اشتراكه بهذه الدورة