الهيكل التنظيمي لمكتب الاعتماد وضمان الجودة 2020-2021

 

 

المهام الرئيسية لمكتب الاعتماد وضمان الجودة   : 

  1. الاشراف على ملف ضمان الجودة في الجامة .

  2. الاشراف على ملف تصنيف الجامعات بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة .

  3. الاشراف على ملف الاعتماد الأكاديمي في الجامعة .

  4. الاشراف على ملف التطوير الأكاديمي في الجامعة  .

  5. عضوية اللجنة العليا لضمان الجودة،، حيث يرفع لها التقارير، ويعمل على تنفيذ قراراتها .

  6. المشاركة في عرض ومناقشة قضايا الاعتماد والجودة والتطوير الأكاديمي في مجلس الجامعة، ومجلس العمداء.

  7. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة لعمل الجامعة ومكوناتها.

  8. تقديم المشروعات التطويرية لتحسين الأداء ورفع مستوى مخرجات الجامعة.

  9. صياغة الخطة الاستراتيجية والخطة السنوية والتقرير السنوي للجامعة والاشراف على تنفيذها.

  10. متابعة وتقييم أداء الشعب التابعة للمكتب، واعتماد تقاريرها، واتخاذ القرارات اللازمة لعملها.

  11. اعداد الخطة السنوية والتقرير السنوي للمكتب.

  12. اعداد مشروع الموازنة السنوية والميزانية السنوية للمكتب.

  13. اعداد وتنفيذ استطلاعات الرأي والدراسات، والاستفادة من نتائجها في تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

  14. الاشراف على غرفة الوثائق في المكتب ومتابعة تحديثها باستمرار، والسير باجراءات اتلاف الوثائق القديمة فيها.

  15. أية مسؤوليات أخرى في مجال عمله بتكليف من رئيس الجامعة.

 

المهام الرئيسية لشعبة الاعتماد الأكاديمي    : 

–  تكون مهام الشعبة مسؤولية رئيس الشعبة بشكل مباشر حسب ما ورد في بطاقة وصفه الوظيفي على النحو الاتي :

بطاقة وصف وظيفي رقم (02-16)
مدير مكتب الاعتماد وضمان الجودة الارتباط الإداري رئيس شعبة الاعتماد الأكاديمي المسمى الوظيفي
 الرقم الوظيفي الإسم

 

المسؤوليات الرئيسية للوظيفة  :

–  متابعة ملفات الإعتماد العام والاعتمادات الخاصة للتخصصات والبرامج الأكاديمية في الجامعة، وذلك من خلال :

  1. العمل على ضمان تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد العام للمؤسسة ومعايير الاعتماد الخاص لجميع التخصصات، وبشكل كامل غير منقوص، ومعالجة أي نقص أو خلل في هذه الملفات.

  2. الإشراف على إعداد الوثائق المتعلقة بملفات الاعتماد، والتأكد من سلامتها ودقتها وكمالها قبل إرسالها إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

  3. التعاون مع لجان الاعتماد والمتابعة المكلفة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بزيارة الجامعة، والتحضير لاستقبال هذه اللجان، ومتابعة عملها داخل الحرم الجامعي.

  4. تنفيذ الدراسات والمسوحات المتعلقة بتطور أعداد الطلبة في الجامعة والكليات والتخصصات المعتمدة، وتقديم المقترحات بخصوص رفع الطاقات الاستيعابية أو تخفيضها أو تجميد التخصصات أو إلغائها أو استحداث البرامج.

  5. إعداد التقارير الدورية المتعلقة بالموارد البشرية من أعضاء الهيئة التدريسية والمشرفين والفنيين والإداريين اللازمة لتنفيذ الخطط الدراسية ومدى تحقيقهم لمعايير الاعتماد العام ومعايير الاعتمادات الخاصة للتخصصات والبرامج المعتمدة، والمجالات المعرفية المطلوبة.

  6. تنفيذ الجولات الميدانية الدورية لغايات تقييم البيئة التعليمية والبنى التحتية والمرافق والساحات والمواقف، واعداد تقارير دورية بهذا الخصوص.

  7. نشر ثقافة ضمان معايير الاعتماد، وتقديم العون والمساعدة للكليات والأقسام الأكاديمية في متابعة ملفات الاعتماد، والحفاظ على تحقق معاييره.

  8. أية مسؤوليات أخرى في مجال عمله بتكليف من مدير المكتب .

 

المهام الرئيسية لشعبة ضمان الجودة  : 

– تكون مهام الشعبة مسؤولية رئيس الشعبة بشكل مباشر حسب ما ورد في بطاقة وصفه الوظيفي على النحو الآتي :

بطاقة وصف وظيفي رقم (03-16)
مدير مكتب الاعتماد وضمان الجودة الارتباط الإداري رئيس شعبة ضمان الجودة  المسمى الوظيفي
 الرقم الوظيفي الإسم

 

المسؤوليات الرئيسية للوظيفة :

– متابعة تطوير نظام ادارة الجودة في الجامعة بجميع عناصره ومكوناته تخطيطا وتنفيذا وتقييما،وذلك من خلال :

  1.  تطوير اجراءات ونماذج الجودة اللازمة لعمل مكونات الجامعة الأكاديمية والادارية.

  2. تطوير قواعد بيانات خاصة بتوثيق نظام ادارة الجودة واستخدام البيانات بكفاءة وفاعلية.

  3.  اجراء التدقيق الداخلي الدوري أو كلما دعت الحاجة على تطبيق نظام ادارة الجودة في الجامعة واعداد تقارير المراجعة اللازمة بشأنها.

  4.  الاشراف واتخاذ الاستعدادات لإجراء دراسات التقييم الذاتي (Self – Evaluation) للجامعة أو أي  من مكوناتها.

  5.  تنفيذ الاجراءات اللازمة لمتابعة ملف شهادات الجودة التي تتقدم لها الجامعة ومكوناتها بالتنسبق مع الجهات المعنية .

  6. تنفيذ الاجراءات اللازمة لمتابعة ملف تصنيف الجامعات .

  7.  عقد الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر في آداء الجامعة وكوادرها الأكاديمية والادارية، والعمل في اطار رؤية الجامعة ورسالتها وغاياتها .

  8.  أية مسؤوليات أخرى في مجال عمله بتكليف من مدير المكتب  .

المهام الرئيسية لشعبة التطوير الأكاديمي  : 

– تكون مهام الشعبة مسؤولية رئيس الشعبة بشكل مباشر حسب ما ورد في بطاقة وصفه الوظيفي على النحو الاتي  :

بطاقة وصف وظيفي رقم (04-16)
مدير مكتب الاعتماد وضمان الجودة الارتباط الإداري رئيس شعبة التطوير الأكاديمي  المسمى الوظيفي
 الرقم الوظيفي الإسم

 

المسؤوليات الرئيسية للوظيفة:

– متابعة تطوير البيئة الأكاديمية في الجامعة، وذلك من خلال:

  1.  متابعة الدورات التدربيبة لجميع العاملين في الجامعة، بما فيها الدورات التي تعقدها العمادات والمكاتب والدوائر والمراكز.

  2.  نشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر في الجامعة، من خلال التوسع في مجالات التدريب، وحث جميع العاملين على المشاركة في الدورات التدريبية.

  3.  اعداد خطة تدريبية سنوية، وتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بتأهيل أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات تكنولوجيا التعليم، والقياس والتقويم، وطرائق التدريس، وتصميم البرامج والمقررات الدراسية، وتنمية مهارات الاتصال والتواصل الفعال، وادارة العملية التدريسية، وأية مجالات أخرى تسهم في تحسين مستوى الأداء الأكاديمي.

  4.  تنفيذ المحاضرات والدورات وورش العمل اللازمة لتطوير الأداء التدريسي والبحثي لعضو هيئة التدريس ومساعدته على تحقيق أقصى درجات النمو المهني .

  5.  تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للجامعة .

  6.  الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تطوير أعضاء هيئة التدريس .

  7.  متابعة ملف إمتحان الكفاءة الجامعية، والاشراف على تنفيذه، ومتابعة نتائجه، والاستفادة منها في تطوير المخرجات التعليمية للبرامج والموضوعات الدراسية .

  8.  اعداد الخطط والتقارير الخاصة بتطوير الموارد البشرية في الجامعة وتحديد احتياجاتها التدربيبة .

  9.  متابعة ملف تقييم القيادات الأكاديمية والادارية، وتقييم مجالس الحاكمية في الجامعة .

  10.  أية مسؤوليات أخرى في مجال عمله بتكليف من مدير المكتب .