شعب مكتب الاعتماد وضمان الجودة
يتكون مكتب الاعتماد وضمان الجودة من ثلاث شعب ، هي :
• شعبة ضمان الجودة .
• شعبة الإعتماد .
• شعبة التطوير الأكاديمي .
• شعبة ضمان الجودة :
ويكون نطاق عملها متابعة ملف ضمان الجودة في الكليات والأقسام الأكاديمية، وعمادة البحث العلمي والدراسات العليا، ومكتب الرئاسة و ملف ضمان الجودة في المكاتب والدوائر الإدارية والمراكز، وتكون مهمتها :
-
التأكد من أن جميع العاملين في الجامعة يعملون في إطار رؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها .
-
ضمان مشاركة أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري في الجامعة في النشاطات الأكاديمية والإدارية .
-
مراجعة وتنفيذ أدوات ضمان الجودة مثل: السياسات والإجراءات والمجالس واللجان والمكونات الأخرى في الجامعة .
-
التاكد من أن البرامج الاكاديمية وتصميم مناهجها وتنظيمها وخطط الجامعة الاستراتيجية تقع ضمن المعايير المحددة .
-
متابعة إجراءات التعلم والتعليم وتقييم العملية التدريسية في الجامعة .
-
اتخاذ الاستعدادات لإجراء التقييم الذاتي (Self – Evaluation) للجامعة ولجميع العاملين فيها .
-
تقديم تقارير دورية للجامعة على مدى التقدم في تحقيق أهدافها وخططها وبرامجها وملائمة مصادرها .
-
تطوير قواعد بيانات واستخدام البيانات بكفاءة وفاعلية .
-
تقديم المشاريع البحثية وإجراء الدراسات الميدانية في مجال ضمان جودة العملية التعليمية والتحقق من تطبيق معايير ضمان الجودة على مستوى الجامعة .
-
إصدار الكتيبات والنشرات والأدلة الخاصة بدعم ضمان الجودة .
-
العمل على عقد الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر في آداء الجامعة وكلياتها ودوائرها الادارية .
-
متابعة ملف إمتحان الكفاءة الجامعية، والاشراف على تنفيذ الامتحان ومتابعة نتائجه، والاستفادة من هذه النتائج بما يسهم في تطوير المخرجات التعليمية للبرامج والموضوعات الدراسية .
• شعبة الإعتماد :
ويكون نطاق عملها متابعة ملف الاعتماد العام للجامعة، والاعتمادات الخاصة للتخصصات، وكل ما يتعلق بهذا الملف أكاديمياً وإدارياً، وتكون مهمتها :
-
إعداد بطاقة الجامعة، وتوثيق كل ما يتعلق بالاعتماد العام للجامعة من وثائق ومستندات وسجلات، والعمل على تحديث البيانات سنوياً.
-
إعداد بطاقات لكل تخصص معتمد، وتوثيق كل ما يتعلق بالاعتماد الخاص لكل تخصص من وثائق ومستندات وسجلات، والعمل على تحديث البيانات سنوياً .
-
إعداد بطاقة للوحدة المساندة لتدريس متطلبات الجامعة والكليات، وأقسامها، وتوثيق كل ما يتعلق باعتماد هذه الوحدة من وثائق ومستندات وسجلات، والعمل على تحديث البيانات سنوياً.
-
العمل على ضمان تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد العام للمؤسسة ومعايير الاعتماد الخاص لجميع التخصصات، وبشكل كامل غير منقوص، ومعالجة أي نقص أو خلل في هذه الملفات.
-
الإشراف على إعداد الوثائق المتعلقة بملفات الاعتماد، والتأكد من سلامتها ودقتها وكمالها قبل إرسالها إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
-
التعاون مع لجان الاعتماد والمتابعة المكلفة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بزيارة الجامعة، والتحضير لاستقبال هذه اللجان، ومتابعة عملها داخل الحرم الجامعي.
-
تنفيذ الدراسات والمسوحات المتعلقة بتطور أعداد الطلبة في الجامعة والكليات والتخصصات المعتمدة، وتقديم المقترحات بخصوص رفع الطاقات الاستيعابية أو تخفيضها، وتجميد التخصصات أو إلغائها، و استحداث البرامج.
-
إعداد التقارير الدورية المتعلقة بالموارد البشرية من أعضاء الهيئة التدريسية والمشرفين والفنيين والإداريين،اللازمة لتنفيذ الخطط الدراسية ومدى تحقيقهم لمعايير الاعتماد العام ومعايير الاعتمادات الخاصة للتخصصات والبرامج المعتمدة، والمجالات المعرفية المطلوبة.
-
تنفيذ الجولات الميدانية الدورية لغايات تقييم البيئة التعليمية والبنى التحتية والمرافق والساحات والمواقف، واعداد تقارير دورية بالخصوص.
-
نشر ثقافة ضمان معايير الاعتماد، وتقديم العون والمساعدة للكليات والأقسام الأكاديمية في متابعة ملفات الاعتماد، والحفاظ على تحقق معاييره.
• شعبة التطوير الأكاديمي :
وتكون مهمتها :
-
-
إعداد الخطط والبرامج التدريسية الخاصة بتدريب وتأهيل أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم وطرائق التدريس .
-
نشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر في الجامعة .
-
وضع نظام متكامل وملزم لتدريب أعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءتهم ومهاراتهم .
-
إعداد خطة سنوية لتدريب أعضاء هيئة التدريس .
-
تنفيذ البرامج التدريبية والنحاضرات والدورات وورش العمل اللازمة لتطوير الآداء التدريسي والبحثي لعضو هيئة التدريس ومساعدته على تحقيق أقصى درجات النمو المهني .
-
تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على تصميم البرامج والمقررات الدراسية .
-
تنمية وتطوير قدرات إعضاء هيئة التدريس في مهارات وأساليب التقويم .
-
العمل على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للجامعة .
-
تنمية مهارات التواصل الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس ومهارات إدارة العملية التدريسية والعمل على الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تطوير أعضاء هيئة التدريس .