انطلاقاً من التوجيهات الملكية السامية بضرورة إيجاد آلية للتواصل والشراكة بين الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني ، وجسر الفجوة المتنامية بين التعليم الجامعي وسوق العمل ، ولتطوير استراتيجية شاملة لتعزيز الوعي المهني لدى الطلبة ، باشرت الجامعة بتأسيس مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي ، بتاريخ 14/10/2010م ،
النشـــأة :
يأتي إنشاء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ( للإرشاد المهني ) بمكرمة ملكية سامية ، إذ تشكل مظلة مؤسسية تسهم في دعم الجهود التنموية والاجتماعية والتعليمية ومشروعات محدده ، حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قانون الصندوق المؤقت رقم ( 81 ) لسنة 2001م ، ليعمل كموسسة غير حكومية تسعي إلى تحقيق التوجيهات الملكية السامية الراقية لتطوير استراتيجية وظيفية شاملة ، لتعزيز الوعي المهني لدى الطلبة ، وتنمية مفهوم العمل وفلسفته ، كقيمة تؤمن بالكفاءات المؤهلة وبالمكان المناسب للعمل . وبناءً عليه ، فقد أنشئ مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية بتاريخ 14/10/2003 تّحت مظلة عمادة شؤون الطلبة ، لتقديم الإرشاد المهنــي والمشوره الفنية ، وتنمية قدرات الطلبة في مجال أخلاقيات العمل ومهارات الاتصال والتعبير ، وتسهيل حصول الطلبة على فرص عمل من خلال الأيام الوظيفية أو الوسائل الأخرى المتاحة ، وبحيث يكون هذا المكتب حلقة من حلقات التواصل بين الجامعة والمجتمع .
الأهـداف :
-
تطوير المهارات الفردية والجماعية لطلبة الجامعة ، وإكسابهم المهارات المتعلقة بالجوانب المهنية والإرشاد المهني .
-
إقامة دورات وورش عمل تدريبية ، لمساعدتهم وإكسابهم مهارات جديدة لمهاراتهم الذاتية ، والعمل على تطويرها .
-
تنمية التواصل بين الطلبة وسوق العمل ، وتدريبهم مهنياً للوظائف التي تناسبهم من خلال تدريبهم على كيفية إعداد السيرة الذاتية ، وإجراء المقابلات الشخصية ، وعمل الملف الشخصي .
-
توفير قاعدة بيانات عن احتياجات أسواق العمل من الموارد البشرية محلياً وعربياً ، وتدريب الطلبة على استخدام نظام التوظيف الإلكتروني .
-
تطوير العلاقة مع المجتمعات المحلية ومؤسساتها ، بغرض توفير فرص التدريب والعمل للطلبة .
-
دعم بحوث الطلبة الخريجين ، وتطويرها من خلال التعاون بين الجامعات .
-
دعم فئة المبدعين والمتميزين ، لتعزيز علاقاتهم بمجتمعهم وتفاعلهم المباشر مع حاجاته ومشكلاته .
-
مساعدة الطلبة على تعلم كيفية اصدار قرارات حكيمة ، وتقبل المسؤولية المترتبة على هذه القرارات ، من أجل زيادة معرفتهم بأنفسهم ومحيطهم ، من خلال المشاركة الموجهة في عملية صنع القرار واختيار المهنة ، بالإضافة إلى زيادة معرفتهم بذاتهم وإكسابهم سلوكيات تنفعهم في اتخاذ القرار المهني الفاعل .
- الدعم والمشاركة في هيئة ( شباب كلنا الأردن ) ، وبرلمان الشباب .
-
تقديم خدمات النصح والارشاد ، بما يحقق المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي ، ومدخلات سوق العمل .
-
مساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على فرص عمل دائمة ومؤقتة من خلال ربطهم بسوق العمل ، واتاحة الفرصة امامهم للقاء أرباب العمل عبر الأيام الوظيفية التي تنظم نهاية كل عام دراسي.
الإدارة :
تــقوم على إدارة مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين السيدة ” حنان مرعي ” ، التي تحمل التأهيل والخبرات الاتية :
-
بكالوريوس علم نفس / علم اجتماع من الجامعة الأردنية .
-
خبرة واسعة في الإرشاد الطلابي والمهني في المدارس الحكومية والخاصة .
-
دورات تخصص داخل المملكة الأردنية الهاشمية وكندا .
واخيـراً :
عزيزي الطالب ، عزيزتي الطالبة :::
وبناءً على ما تقدمّ فأننا نرحب بكم دائماً للالتحاق في برامج المكتب على مدار العام الجامعي ، لما فيه مصلحتكم أولاً ، واخيراً .
ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال :
عمادة شؤون الطلبة / جامعة الزيتونة
مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين
هاتف 4291511 فرعي ( 414 ) /(322)
فاكس مباشر 4590817
هاتف محمول 0796403737 / 0777205093
وفي نهاية الدورات التي شارك بها الطالب ، يصدر المكتب شهادة رسمية تفيد اشتراكه بهذه الدورة